مٍـنٍـ،ـتٍــٍـٍـٍـٍديٍـ،ـآتٍـ كٍـ،ــٍـٍـٍول عٍـ،ـلطٍـ،ــٍـٍـٍـٍـٍول
الحديث الثاني والاربعون : سعة مغفرة الله تعالى Ezlb9t10
مٍـنٍـ،ـتٍــٍـٍـٍـٍديٍـ،ـآتٍـ كٍـ،ــٍـٍـٍول عٍـ،ـلطٍـ،ــٍـٍـٍـٍـٍول
الحديث الثاني والاربعون : سعة مغفرة الله تعالى Ezlb9t10
مٍـنٍـ،ـتٍــٍـٍـٍـٍديٍـ،ـآتٍـ كٍـ،ــٍـٍـٍول عٍـ،ـلطٍـ،ــٍـٍـٍـٍـٍول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مٍـنٍـ،ـتٍــٍـٍـٍـٍديٍـ،ـآتٍـ كٍـ،ــٍـٍـٍول عٍـ،ـلطٍـ،ــٍـٍـٍـٍـٍول

مٍـنٍـ،ـتٍــٍـٍـٍـٍديٍـ،ـآتٍـ كٍـ،ــٍـٍـٍول عٍـ،ـلطٍـ،ــٍـٍـٍـٍـٍول
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
HTML

 

 الحديث الثاني والاربعون : سعة مغفرة الله تعالى

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الملاك
ღ♥ღ المشــرف العـآم ღ♥ღ
ღ♥ღ المشــرف العـآم ღ♥ღ
الملاك


عدد مشآرڪآتي : 132
نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 54076
عًٍـمـًرٌٍيَے• : 32

اعلآنات المنتدي
اعلانكـ هنآ:

الحديث الثاني والاربعون : سعة مغفرة الله تعالى Empty
مُساهمةموضوع: الحديث الثاني والاربعون : سعة مغفرة الله تعالى   الحديث الثاني والاربعون : سعة مغفرة الله تعالى I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 11, 2009 5:21 pm




عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( قال الله عزوجل : يا ابن آدم ، إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك ما كان منك ولا أبالي ، يا ابن آدم ، لو بلغت ذنوبك عنان السماء ، ثم استغفرتني غفرت لك ، يا ابن آدم ، إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ، ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا ، لأتيتك بقرابها مغفرة ) رواه الترمذي ، وقال : " حديث حسن صحيح " .


الشرح
بين يدينا حديث يأسر القلب ، ويأخذ بمجامع النفس ، يستمطر الدمع ، ويهيّج في الوجدان مشاعر التوبة والرجاء ، لتتلاشى معه أسباب اليأس والقنوط ، إنه هتاف سماويٌّ لو تردد في جنباتنا لأفاض عليها شوقا وحنينا إلى خير من مُدّت إليه الأيادي ، ولهجت بذكره الألسنة ، فيالها من موعظة ، ويالها من تذكرة .




لقد جاء الحديث ، ليزفّ إلى الناس البشرى ، فرحمة الله واسعة ، وفضله عظيم ، لا يقف عند حدّ ، ولا يحصيه عدّ ، فغدا هذا الحديث إبهاجا للتائبين ، وأملاً للمذنبين ، وفرصة لمن أسرف على نفسه بالمعصية ، أو فرّط فيما مضى من حياته ، ولعلك – أيها القاريء الكريم – تدرك بذلك سر المكانة التي حازها هذا الحديث دون غيره ، حتى إن كثيرا من العلماء ليرون أنه أرجى حديث في السنة كلها .




وتتجلّى معالم الحديث في بيانه لأسباب حصول المغفرة ، ويأتي الدعاء في مقدّمة تلك الأسباب ، والدعاء قربة عظيمة ، وصلة مباشرة بين العبد وربّه ، وهي سلاح المؤمن الذي يتسلّح به في الشدائد والكربات .



وقد حثنا الله تعالى على الدعاء في عدّة مواضع من كتابه ، فقال تعالى : { وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين } ( غافر : 60 ) ، وقال سبحانه : { وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون } ( البقرة : 186 ) ، بل جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله : ( من لم يسأل الله يغضب عليه ) رواه الترمذي ، وصدق الشاعر إذ قال
الله يغضب إن تركت سؤاله وبنيّ آدم حين يُسأل يغضب




بيد أن لهذه العبادة شروطاً ينبغي استكمالها ، ليكون الدعاء جديراً بالإجابة ، وأدعى للقبول ، فمن ذلك : حسن الظن بالله ، والرجاء والأمل بالمغفرة ، كما بيّن ذلك النبي صلى الله عليه وسلّم في قوله : ( ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة ، واعلموا أن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه ) رواه الترمذي ، ولابد أن يكون لهذا الرجاء رصيداً من العمل الصالح ، لا أن يكون مجرد أمنية وأحلاماً زائفة .



وإضافة إلى ذلك : فإن على المسلم حال دعائه أن يعزم في المسألة ، ويجزم في الطلب ، فقد روى أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يقولن أحدكم : اللهم اغفر لي إن شئت ، اللهم ارحمني إن شئت ، ليعزم المسألة ؛ فإنه لا مكره له ) رواه البخاري .



ثم ينتقل بنا المطاف إلى الحديث عن الاستغفار ، وهو طلب الستر والتجاوز عن الذنب ، وقد أثنى الله سبحانه وتعالى على المستغفرين في كتابه فقال : { والمستغفرين بالأسحار } ( آل عمران : 17 ) ، كما رتّب حصول المغفرة عليه فقال : { ومن يعمل سوءا أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما } ( النساء : 110 ) .





وعلاوة على ذلك ، فإن للاستغفار مزيد فضل على غيره من العبادات ، إذ لا تقتصر بركته على محو الخطايا وتكفير السيئات ، بل يمتدّ خيره إلى السماء فتنزل أمطارها ، وإلى الأرض فتنبت زروعها وثمارها ، ويحصل به النماء في الذريّة ، والقوّة في العُدّة ، ولا أدلّ على ذلك من قوله تعالى : { فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا ، يرسل السماء عليكم مدرارا ، ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } ( نوح : 10 – 12 ) .



فمن هنا : لم يكن غريبا أن ترى الأمر بالاستغفار في كثير من الآيات الكريمات ، ولم يكن غريبا أن يتكرر الاستغفار على لسان كثير من الأنبياء والمرسلين ، بل كان نبينا صلى الله عليه وسلم يُعدّ له في المجلس الواحد مائة استغفار ، كما ورد في سيرته .



ولا يكون الاستغفار صادقا إلا حين يصدر من قلب مؤمن مستحضر لجلال الرب وعظمته ، نادم على ما كان منه من تفريط وتقصير ، عازم على التوبة والإنابة ، وإلا فهي توبة جوفاء ، لا تنفع صاحبها .



ثم إن أعظم أسباب المغفرة وأجلّها تحقيق جوانب التوحيد ، والإتيان به على أكمل وجه ، وقد أعلمنا ربنا بذلك في كتابه حينما قال : { الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون } ( الأنعام : 82 ) ، فامتدح من كان إيمانه نقيّا خالصا من عوالق الشرك ، وبشّرهم بالسلامة من دخول النار ، ولا عجب في ذلك ، فإن الذنوب كلها تتصاغر أمام عظمة التوحيد ، ومن ثمّ تكفّل الله تعالى لمن لم يشرك به شيئاً أن لا يعذّبه ، كما جاء في حديث معاذ رضي الله عنه : ( وحق العباد على الله أن لا يعذب من لا يُشرك به شيئاً ) رواه البخاري .



وبهذا نكون قد انتهينا من تناول أحاديث الأربعين النووية للإمام النووي رحمه الله ، فالحمد لله على ما منّ به علينا ، ونسأله سبحانه أن يقيل عثراتنا ويعفو عن زلاتنا ، ويعيننا على طاعته ، واتباع سنة نبيه صلى الله عليه وسلم .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رونالدو
ღ♥ღ كــول شغـآل ღ♥ღ
ღ♥ღ كــول شغـآل ღ♥ღ
رونالدو


ذكر
عدد مشآرڪآتي : 17
نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 53373
بُـلاآآدٍيـے• : أم @ الدنيـ ـآآ
مْـزًاآجٍـے• : الحديث الثاني والاربعون : سعة مغفرة الله تعالى 3_adeb10
وَظْـيْفَـتْے• : الحديث الثاني والاربعون : سعة مغفرة الله تعالى Collec10
هـِـوْاًيُتـًے• : الحديث الثاني والاربعون : سعة مغفرة الله تعالى Unknow11
عًٍـمـًرٌٍيَے• : 34

الحديث الثاني والاربعون : سعة مغفرة الله تعالى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحديث الثاني والاربعون : سعة مغفرة الله تعالى   الحديث الثاني والاربعون : سعة مغفرة الله تعالى I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 11, 2009 7:43 pm

يسلمووووووووو ربنا يزيدك من ايمانه الحديث الثاني والاربعون : سعة مغفرة الله تعالى 570883
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
El - Shaba7
ღ♥ღ صآحب المنتـدي ღ♥ღ
ღ♥ღ صآحب المنتـدي ღ♥ღ
El - Shaba7


ذكر
عدد مشآرڪآتي : 326
نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 54446
بُـلاآآدٍيـے• : أم @ الدنيـ ـآآ
مْـزًاآجٍـے• : الحديث الثاني والاربعون : سعة مغفرة الله تعالى 5510
وَظْـيْفَـتْے• : الحديث الثاني والاربعون : سعة مغفرة الله تعالى Studen10
هـِـوْاًيُتـًے• : الحديث الثاني والاربعون : سعة مغفرة الله تعالى Sports10
عًٍـمـًرٌٍيَے• : 30

اعلآنات المنتدي
اعلانكـ هنآ:

الحديث الثاني والاربعون : سعة مغفرة الله تعالى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحديث الثاني والاربعون : سعة مغفرة الله تعالى   الحديث الثاني والاربعون : سعة مغفرة الله تعالى I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 11, 2009 7:45 pm

يسلموووووووووووووووووووووووو ربنا يبارك فيكي يأختي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://cool3ltool.yoo7.com
محظوظ
ღ♥ღ vip ღ♥ღ
ღ♥ღ vip ღ♥ღ
محظوظ


ذكر
عدد مشآرڪآتي : 95
نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 53594
بُـلاآآدٍيـے• : أم @ الدنيـ ـآآ
مْـزًاآجٍـے• : الحديث الثاني والاربعون : سعة مغفرة الله تعالى 3abaa610
وَظْـيْفَـتْے• : الحديث الثاني والاربعون : سعة مغفرة الله تعالى Collec10
هـِـوْاًيُتـًے• : الحديث الثاني والاربعون : سعة مغفرة الله تعالى Unknow11
عًٍـمـًرٌٍيَے• : 35

اعلآنات المنتدي
اعلانكـ هنآ:

الحديث الثاني والاربعون : سعة مغفرة الله تعالى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحديث الثاني والاربعون : سعة مغفرة الله تعالى   الحديث الثاني والاربعون : سعة مغفرة الله تعالى I_icon_minitimeالأربعاء يناير 27, 2010 2:16 pm

مشكورة

ربنا يزيدك من الايمان والتقوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحديث الثاني والاربعون : سعة مغفرة الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحديث الثلاثون : حقوق الله تعالى
» الحديث السابع والثلاثون : فضل الله تعالى ورحمته
» الحديث الثاني عشر : ترك ما لا يعني المسلم
» الحديث الثاني والثلاثون : لا ضرر ولا ضرار
» الحديث الثاني : بيان الإسلام والإيمان والإحسان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مٍـنٍـ،ـتٍــٍـٍـٍـٍديٍـ،ـآتٍـ كٍـ،ــٍـٍـٍول عٍـ،ـلطٍـ،ــٍـٍـٍـٍـٍول :: ««۩الأقسام الأسلاميه ۩»» :: قسم الأحاديث-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة

الساعة الان بتوقيت القآهره
Powered by : ُEl - Shaba7
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى شباب كول علطول
حقوق الطبع والنشر©2010-2009
wWw.cool3ltool.tK
ٍجمٍيع المٍشٍاركٍات المٍٍكتٍوبة ٍتعتبٍر ٍمٍن واجهة ٍنظٍرٍ صاٍحٍب الٍمشٍاٍركة ولا تعٍتبر مٍِنٍ واٍجهة ٍنظٍٍر الٍمنٍتٍدٍي