مٍـنٍـ،ـتٍــٍـٍـٍـٍديٍـ،ـآتٍـ كٍـ،ــٍـٍـٍول عٍـ،ـلطٍـ،ــٍـٍـٍـٍـٍول
الحديث الثامن والعشرون : وجوب لزوم السنة Ezlb9t10
مٍـنٍـ،ـتٍــٍـٍـٍـٍديٍـ،ـآتٍـ كٍـ،ــٍـٍـٍول عٍـ،ـلطٍـ،ــٍـٍـٍـٍـٍول
الحديث الثامن والعشرون : وجوب لزوم السنة Ezlb9t10
مٍـنٍـ،ـتٍــٍـٍـٍـٍديٍـ،ـآتٍـ كٍـ،ــٍـٍـٍول عٍـ،ـلطٍـ،ــٍـٍـٍـٍـٍول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مٍـنٍـ،ـتٍــٍـٍـٍـٍديٍـ،ـآتٍـ كٍـ،ــٍـٍـٍول عٍـ،ـلطٍـ،ــٍـٍـٍـٍـٍول

مٍـنٍـ،ـتٍــٍـٍـٍـٍديٍـ،ـآتٍـ كٍـ،ــٍـٍـٍول عٍـ،ـلطٍـ،ــٍـٍـٍـٍـٍول
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
HTML

 

 الحديث الثامن والعشرون : وجوب لزوم السنة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الملاك
ღ♥ღ المشــرف العـآم ღ♥ღ
ღ♥ღ المشــرف العـآم ღ♥ღ
الملاك


عدد مشآرڪآتي : 132
نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 54076
عًٍـمـًرٌٍيَے• : 32

اعلآنات المنتدي
اعلانكـ هنآ:

الحديث الثامن والعشرون : وجوب لزوم السنة Empty
مُساهمةموضوع: الحديث الثامن والعشرون : وجوب لزوم السنة   الحديث الثامن والعشرون : وجوب لزوم السنة I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 11, 2009 4:55 pm

عن أبي نجيح العرباض بن سارية رضي الله عنه قال : وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة وجلت منها القلوب ، وذرفت منها العيون ، فقلنا : يا رسول الله ، كأنها موعظة مودع فأوصنا . قال : ( أوصيكم بتقوى الله ، والسمع والطاعة ، وإن تأمّر عليكم عبد ؛ فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا ، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين ، عضّوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل بدعة ضلالة ) رواه أبو داود و الترمذي وقال: حديث حسن صحيح.
الشرح
خلال ثلاث وعشرين سنة ،لم يدّخر النبي صلى الله عليه وسلم جهدا في تربية الناس وإرشادهم ، فكانت حياته صلى الله عليه وسلم هداية للناس ، ونورا للأمة ، يضيء لهم معالم الطريق ، ويبين لهم عقبات المسير وصعوباته .
لقد ظل هذا النبي الكريم على هذا المنوال طيلة حياته ، حتى جاء ذلك اليوم الذي نزل عليه قوله تعالى : { إذا جاء نصر الله والفتح ، ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا ، فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان توابا } (النصر : 1 - 3 ) ، حينها أدرك دنوّ أجله ، وازداد يقينا بذلك حينما خيّره الله بين البقاء في الدنيا والانتقال للدار الآخره ، وتكاثرت الإرهاصات الدالّة على قرب لحوقه بربّه ، فأدركته الشفقة على أمته من بعده ، وأراد أن يعظهم موعظة نافعة ، ووصية جامعة ، تعطيهم منهاجا متكاملا للتعامل مع ما سيمرّ بهم من فتن ، وما قد يبتلون به من محن ، فتكون هذه الوصية لهم بمثابة طوق النجاة في بحر الحياة الخِضم .
وكان لهذه الموعظة العظيمة أكبر الأثر في تلك النفوس الكريمة ، والمعادن الأصيلة ، لقد استشعروا في هذه الوصية قرب فراق نبيهم للدنيا ؛ ولذلك ذرفت عيونهم ، وخفقت قلوبهم ، وأحسوا بعظم الموقف ، مما جعلهم يقولون : " يا رسول الله ، كأنها موعظة مودع فأوصنا " .
لقد طلبوا منه وصية تكفيهم من بعده ، وتكفل لهم البقاء على الجادّة ، وصحة المسير ، فجاءتهم الوصية النبوية بتقوى الله ؛ فإنها جماع كل خير ، وملاك كل أمر ، وفيها النجاة لمن أراد في الدنيا والآخرة .
ثم أتبع النبي صلى الله عليه وسلم هذا الأمر ببيان حقوق الإمام التي كفلها الشرع، فقال : (.. والسمع والطاعة – أي : للأمير - ، وإن تأمر عليكم عبد ) ، فالسمع والطاعة حقّان من حقوق الإمام الشرعي كما قال الله عزوجل : { يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم } ( النساء : 59 ) ، وعن أم الحصين رضي الله عنها قالت : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يخطب في حجة الوداع يقول : ( يا أيها الناس اتقوا الله ، واسمعوا وأطيعوا وأن أمّر عليكم عبد حبشي مجدع ، ما أقام فيكم كتاب الله عز وجل ) رواه أحمد وأصله في البخاري ، وغيرها من النصوص الكثيرة الدالة على ذلك .
وعلى الرغم من دخول السمع والطاعة للإمام في باب التقوى ، إلا أن النبي صلى الله عليه وسلم أفرده بالذكر ؛ تأكيدا على أهميته، وعظم شأنه وخطره .
لكن ثمة أمر ينبغي أن نلقي الضوء عليه ، وهو أن هذه الطاعة التي تلزم للإمام الشرعي مشروطة بأن تكون موافقة لأحكام الشرعية ، وليست مستقلة بنفسها ، فإذا تعارض أمره مع شرع الله ورسوله فلا تجب طاعته في ذلك ، ومما يدل على ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا طاعة في المعصية ، إنما الطاعة في المعروف ) رواه البخاري و مسلم .
وقد ذكر العلماء في قوله صلى الله عليه وسلم : ( وإن تأمّر عليكم عبد ) أمران ، الأول: أن ذلك من باب الإخبار بالأمور الغيبية ، حين تُسند الولاية إلى غير أهلها ، وتوضع في غير موضعها ، فهنا يجب له السمع والطاعة درءا لحدوث الفتن ، والثاني : أن ذكر النبي صلى الله عليه وسلم لهذا الأمر جاء من باب ضرب المثل ، وذلك كقوله في الحديث الآخر : ( من بنى مسجدا لله كمفحص قطاة أو أصغر ، بنى الله له بيتا في الجنة ) رواه ابن ماجة ، ومفحص القطاة أقل من أن يتسع لفرد ، وأصغر من أن يكون مسجدا .
ثم أخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن اختلاف أمته من بعده ، وكيفية النجاة من هذا الاختلاف ، لقد قال : ( فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا ، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين ) ، إنها إشارة إلى ما سيؤول إليه أمر الأمة من تفرّق يوهن قوتها ، وابتعاد عن الهدى والحق ، فوصف الداء وبيّن الدواء ، وأرشدها إلى التمسك بسنته ، وسنة خلفائه الراشدين من بعده ، الذين منّ الله عليهم بالهداية ومعرفة الحق ، والاستقامة على المنهاج النبوي ، حتى صار عصرهم أنموذجا رفيعا يُقتدى به .
وفي ضوء ذلك، يمكن أن نفهم تأكيد النبي صلى الله عليه وسلم الله على التزام هديهم عندما قال : ( عضّوا عليها بالنواجذ ) ، والنواجذ هي آخر الأضراس ، فهي إذاً كناية عن شدة التمسّك وعدم الحيدة عن هذا الطريق .
إن هذه النصيحة النبوية لتحمل في ثناياها التصوّر الواضح والتأصيل الشرعي الصحيح الذي ينبغي على المسلم أن ينتهجه في حياته ، وبذلك تزداد الحاجة إلى تأمل هذا الحديث واستخراج معانيه العظيمة ، نسأل الله تعالى أن يكتب لنا العصمة من الضلال ، آمين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محظوظ
ღ♥ღ vip ღ♥ღ
ღ♥ღ vip ღ♥ღ
محظوظ


ذكر
عدد مشآرڪآتي : 95
نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 53594
بُـلاآآدٍيـے• : أم @ الدنيـ ـآآ
مْـزًاآجٍـے• : الحديث الثامن والعشرون : وجوب لزوم السنة 3abaa610
وَظْـيْفَـتْے• : الحديث الثامن والعشرون : وجوب لزوم السنة Collec10
هـِـوْاًيُتـًے• : الحديث الثامن والعشرون : وجوب لزوم السنة Unknow11
عًٍـمـًرٌٍيَے• : 35

اعلآنات المنتدي
اعلانكـ هنآ:

الحديث الثامن والعشرون : وجوب لزوم السنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحديث الثامن والعشرون : وجوب لزوم السنة   الحديث الثامن والعشرون : وجوب لزوم السنة I_icon_minitimeالأربعاء يناير 27, 2010 2:17 pm

مشكورة

ربنا يزيدك من الايمان والتقوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحديث الثامن والعشرون : وجوب لزوم السنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحديث الثامن عشر : حسن الخلق
» الحديث الثامن : حرمة المسلم
» الحديث الثامن والثلاثون : العبادة لله وسيلة القرب والمحبة
» الحديث الثالث والعشرون : الإسراع في الخير
» الحديث الرابع والعشرون : تحريم الظلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مٍـنٍـ،ـتٍــٍـٍـٍـٍديٍـ،ـآتٍـ كٍـ،ــٍـٍـٍول عٍـ،ـلطٍـ،ــٍـٍـٍـٍـٍول :: ««۩الأقسام الأسلاميه ۩»» :: قسم الأحاديث-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة

الساعة الان بتوقيت القآهره
Powered by : ُEl - Shaba7
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى شباب كول علطول
حقوق الطبع والنشر©2010-2009
wWw.cool3ltool.tK
ٍجمٍيع المٍشٍاركٍات المٍٍكتٍوبة ٍتعتبٍر ٍمٍن واجهة ٍنظٍرٍ صاٍحٍب الٍمشٍاٍركة ولا تعٍتبر مٍِنٍ واٍجهة ٍنظٍٍر الٍمنٍتٍدٍي