مٍـنٍـ،ـتٍــٍـٍـٍـٍديٍـ،ـآتٍـ كٍـ،ــٍـٍـٍول عٍـ،ـلطٍـ،ــٍـٍـٍـٍـٍول
الحديث الخامس والعشرون : ذهب أهل الدثور بالأجور Ezlb9t10
مٍـنٍـ،ـتٍــٍـٍـٍـٍديٍـ،ـآتٍـ كٍـ،ــٍـٍـٍول عٍـ،ـلطٍـ،ــٍـٍـٍـٍـٍول
الحديث الخامس والعشرون : ذهب أهل الدثور بالأجور Ezlb9t10
مٍـنٍـ،ـتٍــٍـٍـٍـٍديٍـ،ـآتٍـ كٍـ،ــٍـٍـٍول عٍـ،ـلطٍـ،ــٍـٍـٍـٍـٍول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مٍـنٍـ،ـتٍــٍـٍـٍـٍديٍـ،ـآتٍـ كٍـ،ــٍـٍـٍول عٍـ،ـلطٍـ،ــٍـٍـٍـٍـٍول

مٍـنٍـ،ـتٍــٍـٍـٍـٍديٍـ،ـآتٍـ كٍـ،ــٍـٍـٍول عٍـ،ـلطٍـ،ــٍـٍـٍـٍـٍول
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
HTML

 

 الحديث الخامس والعشرون : ذهب أهل الدثور بالأجور

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الملاك
ღ♥ღ المشــرف العـآم ღ♥ღ
ღ♥ღ المشــرف العـآم ღ♥ღ
الملاك


عدد مشآرڪآتي : 132
نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 54076
عًٍـمـًرٌٍيَے• : 32

اعلآنات المنتدي
اعلانكـ هنآ:

الحديث الخامس والعشرون : ذهب أهل الدثور بالأجور Empty
مُساهمةموضوع: الحديث الخامس والعشرون : ذهب أهل الدثور بالأجور   الحديث الخامس والعشرون : ذهب أهل الدثور بالأجور I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 11, 2009 4:49 pm


عن أبي ذر الحديث الخامس والعشرون : ذهب أهل الدثور بالأجور Article_ratheya أيضاً، أن ناساً من أصحاب رسول الله الحديث الخامس والعشرون : ذهب أهل الدثور بالأجور Article_salla قالوا للنبي الحديث الخامس والعشرون : ذهب أهل الدثور بالأجور Article_salla: يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور؛ يُصلُّون كما نصلي، ويصومون كما نصوم، ويـتـصـدقــون بفـضـول أمـوالهم. قـال الحديث الخامس والعشرون : ذهب أهل الدثور بالأجور Article_salla: { أولـيـس قـد جعـل الله لكم ما تصدقون؟ إن لكم بكل تسبيحة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، وفي بضع أحـد كم صـدقـة }.
قالوا : يا رسول الله، أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟
قال: { أرأيتم لو وضعها في حرام، أكان عليه وزر؟ فكذلك إذا وضعها في الحلال، كان له أجر }.
[رواه مسلم:1006].

يعني بالإضافة إلى الحديث السابق القدسي أن أناساً من أصحاب رسول الله الحديث الخامس والعشرون : ذهب أهل الدثور بالأجور Article_salla قالوا للنبي الحديث الخامس والعشرون : ذهب أهل الدثور بالأجور Article_salla { يا رسول الله } وهؤلاء فقراء، قالوا: { يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور } يعني أهل الأموال ذهبوا بالأجور، يعني اختصموا بها.
{ يُصلُّون كما نصلي، ويصومون كما نصوم، ويتصدقون بفضول أموالهم } فهم شاركوا الفقراء في الصلاة والصوم وفضولهم في الصدقة.
قال النبي الحديث الخامس والعشرون : ذهب أهل الدثور بالأجور Article_salla: { أوليس قد جعل الله لكم ما تصدقون... } إلخ.
لما اشتكى الفقراء إلى رسول الله الحديث الخامس والعشرون : ذهب أهل الدثور بالأجور Article_salla أنه ذهب أهل الدثور بالأجور يصلون كما يصلون ويصومون كما يصومون ويتصدقون بفضول أموالهم يعني والفقراء لا يتصدقون. بيّن لهم النبي الحديث الخامس والعشرون : ذهب أهل الدثور بالأجور Article_salla الصدقة التي يطيقونها فقال: { أوليس قد جعل الله لكم ما تصدقون به، إن لكم بكل تسبيحة صدقة } يعني أن يقول الإنسان سبحان الله صدقة { وبكل تكبيره صدقة } يعني إذا قال: ( الله أكبر ) فهذه صدقة { وكل تحميده صدقة } يعني إذا قال: ( الحمد لله ) فهذه صدقة { وكل تهليلة صدقة } يعني إذا قال: ( لا إله إلا الله ) فهذه صدقة { وأمر بالمعروف } يعني إذا أمر شخصاً أن يفعل طاعة فهذه صدقة { ونهي عن منكر } يعني إذا نهى شخصاً عن منكر فإن ذلك صدقة { وفي بضع أحدكم صدقة } يعني إذا أتى الرجل زوجته فإن ذلك صدقة وكل له فيها أجر ذكروا ذلك لتقرير قوله الحديث الخامس والعشرون : ذهب أهل الدثور بالأجور Article_salla { وفي بضع أحدكم صدقة } وليس للشك في هذا، لأنهم يعلمون أن ما قاله النبي الحديث الخامس والعشرون : ذهب أهل الدثور بالأجور Article_salla فهو حق لكن أرادوا أن يقرروا ذلك فقالوا: يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر ؟ ونظير ذلك قول زكريا عليه السلام: الحديث الخامس والعشرون : ذهب أهل الدثور بالأجور Braket_r قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ الحديث الخامس والعشرون : ذهب أهل الدثور بالأجور Braket_l [آل عمران:40] ... أراد أن يقرر ذلك ويثبته مع أنه مصدق به.
قال: { أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر؟ } والجواب: نعم يكون عليه وزر قال: { فكذلك إذا وضعها في حلال كان له أجر } وهذا القياس سمونه قياس العكس يعني كما أن عليه وزراً في الحرام يكون له أجراً في الحلال فقال الحديث الخامس والعشرون : ذهب أهل الدثور بالأجور Article_salla { فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر }.


في هذا الحديث من الفوائد:
حرص الصحابة رضي الله عنهم على السبق إلى الخيرات.
ينبغي للإنسان إذا ذكر شيئاً أن يذكر وجهه لأن الصحابة رضي الله عنهم لما قالوا: ( ذهب أهل الدثور بالأجور ) بيّنوا وجه ذلك فقالوا: ( يصلون كما نصلي... ) إلخ.
أن كل قول يقرب إلى الله تعالى فهو صدقة كالتسبيح والتحميد والتكبير والتهليل والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فكله صدقة.
الترغيب في الإكثار من هذه الأذكار، لأن كل كلمة منه تعتبر صدقة تقرب المرء إلى الله عزوجل.
أن الاكتفاء بالحلال والحرام يجعل الحلال قربة وصدقة لقوله الحديث الخامس والعشرون : ذهب أهل الدثور بالأجور Article_salla: { وفي بضع أحدكم صدقة }.
جواز الاستثبات في الخبر ولو كان صادراً من صادق لقولهم: ( أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟ ).
حسن تعليم الرسول الحديث الخامس والعشرون : ذهب أهل الدثور بالأجور Article_salla بإيراد كلامه على سبيل الاستفهام حتى يقنع المخاطب بذلك ويطمئن قلبه، وهذا قوله عليه الصلاة والسلام حين سئل عن بيع الرطب بالتمر: { أينقص إذا جف؟ } قالوا: نعم، فنهى عن ذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محظوظ
ღ♥ღ vip ღ♥ღ
ღ♥ღ vip ღ♥ღ
محظوظ


ذكر
عدد مشآرڪآتي : 95
نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 53594
بُـلاآآدٍيـے• : أم @ الدنيـ ـآآ
مْـزًاآجٍـے• : الحديث الخامس والعشرون : ذهب أهل الدثور بالأجور 3abaa610
وَظْـيْفَـتْے• : الحديث الخامس والعشرون : ذهب أهل الدثور بالأجور Collec10
هـِـوْاًيُتـًے• : الحديث الخامس والعشرون : ذهب أهل الدثور بالأجور Unknow11
عًٍـمـًرٌٍيَے• : 35

اعلآنات المنتدي
اعلانكـ هنآ:

الحديث الخامس والعشرون : ذهب أهل الدثور بالأجور Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحديث الخامس والعشرون : ذهب أهل الدثور بالأجور   الحديث الخامس والعشرون : ذهب أهل الدثور بالأجور I_icon_minitimeالأربعاء يناير 27, 2010 2:17 pm

مشكورة

ربنا يزيدك من الايمان والتقوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحديث الخامس والعشرون : ذهب أهل الدثور بالأجور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحديث التاسع والعشرون : ما يدخل الجنة
» الحديث الثالث والعشرون : الإسراع في الخير
» الحديث الرابع والعشرون : تحريم الظلم
» الحديث السابع والعشرون : البر حسن الخلق
» الحديث الحادي والعشرون : قل آمنت بالله ثم استقم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مٍـنٍـ،ـتٍــٍـٍـٍـٍديٍـ،ـآتٍـ كٍـ،ــٍـٍـٍول عٍـ،ـلطٍـ،ــٍـٍـٍـٍـٍول :: ««۩الأقسام الأسلاميه ۩»» :: قسم الأحاديث-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة

الساعة الان بتوقيت القآهره
Powered by : ُEl - Shaba7
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى شباب كول علطول
حقوق الطبع والنشر©2010-2009
wWw.cool3ltool.tK
ٍجمٍيع المٍشٍاركٍات المٍٍكتٍوبة ٍتعتبٍر ٍمٍن واجهة ٍنظٍرٍ صاٍحٍب الٍمشٍاٍركة ولا تعٍتبر مٍِنٍ واٍجهة ٍنظٍٍر الٍمنٍتٍدٍي